الجمعة، 11 نوفمبر 2016

مشكلة لوقا 1-27

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا  ولم يكن له شريك في الملك
وخلق كل شئ  فقدره تقديرا
والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة وهاديا وسراجا منيرا
وآله وصحبه وسلم كثيرا



مشكلة لوقا 1-27

تحميل المقال كاملا مع الصور




[فــــانـــدايك][Lk.1.27][الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف.واسم العذراء مريم.]

BYZ Luke 1:27 πρὸς παρθένον μεμνηστευμένην1 ἀνδρί, ᾧ ὄνομα Ἰωσήφ, ἐξ οἴκου Δαυίδ· καὶ τὸ ὄνομα τῆς παρθένου Μαριάμ.



....هل كان نساخ المخطوطات أشخاصا أمناء ؟




كثيرا ما يردد المسيحيون عبارات من نوعية ( النساخ كانوا في منتهى الدقة والأمانة ) لكن الواقع الذي أثبتته المخطوطات خلاف ذلك , وبين أيدينا مثال جديد يؤكد أن فكرة أمانة النساخ فكرة ليست دائمة ولا عامة ,هناك نساخ أمناء وهناك نساخ مزورين محرفين , والمشكلة تكمن في عدم قدرتنا علي معرفة أي الفريقين كانت له السطوة والكلمة في الفترة المبكرة المظلمة التي لا يمتلك المسيحيون شواهد.

كلنا نعرف أن التناخ أو ما يسمى بالعهد القديم صريح في الإشارة إلي أن المسيح المنتظر هو من نسل داود عليه السلام .
والنص في إنجيل لوقا 1-27 واضح في نسبة يوسف النجار لبيت داود من أجل هذا الغرض , ومن أجل إثبات أن أبو يسوع بالتبني  هو من بيت داود ..
لم يكن هذا الإثبات كافيا عند البعض , فقرر بعض النساخ إضافة عبارة أخري تقول ( من بيت ونسل داود) فصارت أكثر تأكيدا علي داودية يوسف وبالتالي أكثر تأكيدا علي انطباق الشروط علي يسوع ليكون هو المسيح المنتظر

عدد المخطوطات التي تحتوي علي إضافة (نسل= και πατριας ) بعد ( بيت= ἐξ οἴκου  ) = 12% من المخطوطات اليونانية ,من بين المخطوطات التي تحتوي علي قراءة الإضافة  أحد أقدم مخطوطات الإصحاح الأول من لوقا وهي المخطوطة السينائية ,, و أشهر هذه المخطوطات كالتالي :-
1-    السينائية 01 من االقرن الرابع
2-    الإفرايمية 04 من القرن الخامس
3-    مخطوط ريجس 019  من القرن الثامن
4-    مخطوط رقم 1
5-    مخطوط رقم 700
6-    مخطوط رقم  28
7-    مخطوط رقم  346
8-    مخطوط رقم 1424
9-    مخطوط رقم 1582
10-                       مخطوط رقم  2372
11-                       عائلة المخطوط رقم 1 مثل (1, 118, 131, 209)
12-                       مخطوط رقم 1005


عدد ليس بالقليل من النساخ تعمد إقحام قراءة (نسل داود) للتأكيد علي عقيدة المسيانية ليسوع ...تزوير لغرض عقائدي

صورة الإضافة في بعض المخطوطات


-         الصورة التالية للنص بالأحرف الكبيرة Uncial في المخطوطات الستة الكبري وهي كالتالي حسب الترتيب في الصورة :

السينائية- الفاتيكانية- السكندرية- الإفرايمية – بيزا- واشنطن



-         الموقع الرسمي للمخطوطة السينائية :-
 صورة النص







صورة أخري أوضح




·        صورة الإضافة في المخطوطة الإفرايمية :




  
أقوال بعض العلماء والنسخ النقدية بخصوص الشواهد الداعمة لقراءة الإضافة :

·        فليب كومفرت :

( الدليل الخارجي الأقوي هو في صالح قراءة " بيت داود", بعض المخطوطات  وهي : السينائية والإفرايمية  ومخطوط ريجيس ومخطوط رقم 700 وعائلة المخطوطات رقم 1تضيف عبارة " بيت ونسل داود" )


Superior external evidence (A B D W) supports the reading ἐξ οἴκου Δαυὶδ ("of the house of David"). Borrowing from 2:4, a few manuscripts (01,  C , L , f1, 700) expand it to ἐξ οἴκου και πατριας  Δαυὶδ ("of the house and lineage of David").










·        الجهاز النقدي CNTTS = Center for New Testament Textual Studies:

H. Milton Haggard Center for New Testament Textual Studies. (2010). The Center for New Testament Textual Studies: NT Critical Apparatus (Lk 1:27). New Orleans Baptist Theological Seminary.

ذكرت أسماء المخطوطات الداعمة لقراءة الإضافة :

(01 04 019 1 28 346 700 1424 1582 2372 ƒ1 1005)

السينائية
الإفرايمية
ريجيس
العائلة رقم 1
بالإضافة إلي  ثمان مخطوطات أخري 1005 1 28- 346 -700- 1424- 1582- 2372












·        النسخة النقدية (نستل ألاند 28) الشهيرة :

Nestle, E., & Nestle, E. (2012). Nestle-Aland: NTG Apparatus Criticus. (B. Aland, K. Aland, J. Karavidopoulos, C. M. Martini, & B. M. Metzger, Eds.) (28. revidierte Auflage, p. 179). Stuttgart: Deutsche Bibelgesellschaft.

ذكرت المخطوطات والآباء الداعمين لقراءة الإضافة :

(Και πατριας א C L ƒ1 700. 1424; Eus)

(السينائية – الإفرايمية – ريجيس- العائلة رقم 1- 700- 1424- يوسابيوس القيصري)








·        نسخة ويلبور بيكرنج البيزنطية :

BYZANTINE GREEK NEW TESTAMENT Kr/FAMILY 35 TEXTFORM

ذكرت  في الهامش أن 12% من المخطوطات اليونانية تشهد لقراءة الإضافة

(οἴκου f35 A,B,D,W [88%] CP,HF,RP,TR,OC,NU || 1 και πατριας 01C [12%])









الخلاصة :-

1-    لدينا مثال يثبت وجود قطاع عريض من النساخ كان يقوم بالتحريف من أجل تحقيق أغراض عقائدية
2-    انتشار مخطوطات الكتاب المقدس لم تقف رادعا أمام المزورين من القيام بعملهم  مما يهدم الأطروحة المسيحية القائلة بأن الانتشار الكبير كان بمثابة درع حامي للكتاب من التزوير



سبحان ربك رب العزة عما يصفون
وسلام علي المرسلين
والحمد لله رب العالمين


أحمد الشامي
ISBCT
11-11-2016


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق